Searh

الجمعة، 14 أكتوبر 2011

نظام الحكم والمجتمع في الدولة الإسلامية (جميع مادة التاريخ المشروحة)

نظام السلطة والمجتمع

الأحد، 2 أكتوبر 2011

الدواوين


 الدواوين

 معنى كلمة ديوان  الديوان كلمة فارسية أصلها ديفان ومعناها السجل او الدفتر، وتطلق مجازا على المكان الذي  يوضع فيه ويحفظ فيه السجل، والديوان يقابل الوزارة في عصرنا الحاضر، واول من اسس الديوان في الاسلام الخليفة عمر بن الخطاب.

ظروف نشات الدواوين:

هنالك عدة عوامل ادت لانشاء الدواوين مثل:

1. اتساع الدولة وضرورة ضبط أمورها عن طريق إيجاد مؤسسات تساعد الخليفة في إدارة الدولة وتنظيم شؤونها.

2. تدفق الأموال على اثر الفتوحات، بفعل الفتوحات وضرورة ضبط الأمور المالية وتسجيل المدخولات والمصروفات في بيت المال.

3.  الحاجة الماسة في تنظيم الجيش وتسليحه ودفع رواتب للجنود.

4. التاثر من الفرس فانشاء ديواني الخراج وديوان الجند مرتبطان بمشوات قدمها صحابة من اصل فارسي فاحد الفرس اشار الى الخليفة لانشاء ديوان الخراج او الجباية بعد تدفق الاموال التي جاء بها ابا هريرة وحالة الحيرة التي عاشها المسلمون لعدم معرفتهم كيفية التعامل مع هذه الاموال الكثيرة. وديوان الجند انشا الاخر تاثرا بالفرس بعد ان تبين ان ضبط امور الخارجين الى القتال غير دقيقة وكذالك الامر بالنسبة لعطاء الجند وامكانية التعرف على انسابهم واسمائهم. لضبط هذه الامور انشا ديوان الجند.



في هذه الظرف من التوسع وكثرة الواردات وكثرة الحروب وتعقد الامور في الدولة الاسلامية انشا الديوان.



تطور الدواوين في العهد الاموي: تعددت الدواوين في العصر الاموي فظهرت دواوين جديدة مثل :

1. ديوان البريد: انشاه معاوية بن ابي سفيان لخدمة اغراض الدولة ونقل الاوامر والاخبار والسلطة المركزية الى الولايات وبالعكس وكانت مهمته الاساسية التجسس على الولاة.

2. ديوان الطراز: الطراز هو رسم أسماء الخلفاء والأمراء أو علامات تختص بهم، على أطراف ثيابهم الرسمية، وقد أخذ الأمويون ذلك عن البيزنطيين.

3.  ديوان الخاتم: لم يكن المقصود من الختم أن يوضع الخاتم في أدنى الرسالة، وإنما كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع أو الطين الأحمر الذي يطبع عليه، خاتم الخلافة، ويترك حتى يجف، فإذا فتحت الرسالة من قبل أن تصل إلى  مرجعها عرف ذلك.

تطور الدواوين في العصر العباسي

ديوان الازمة: انشاه الخليفة العباسي المهدي وكان عبارة عن دوائر صغيرة وظيفتها ماقبة باقي الدواوين وخاصة التدقيق في الحسابات واشؤون المالية.

الضياع: ويقصد بها ضياع وقرى وأراضي الخليفة الخاصة، فيشرف هذا الديوان على إدارتها واستثمارها بشكل منفرد عن ديوان الصوافي الذي يشرف على ضياع الدولة

ديوان النظر في المظالم: أنشأه المهدي للنظر فيما ترفعه الرعية من شكاوى لظلم الحق  بهم من ولاة الدولة.

ديوان الجهبذة: انشا للمحافظة على مصالح غير المسلمين من اهل الذمة الى جانب تعدد الدواوين في هذا العصر طرات تغيرات اخرى على مؤسسة الديوان منها: عينت مواعيد ثابتة لعمل الدواوين واستقبال الجمهور وعالجت الدواوين امور العامة بعد ان كانت حكرا على امور الدولة وسلاطينها.

انقسمت الدواوين الى ديوانين كبيرين من ناحية اختصاصها:

 الديوان الاول عرف باسم ديوان الاصول وشمل الدواوين ذات الاختصاص في الامور الداخلية والخدمات، والثاني ديوان الازمة وشمل الدواوين ذات الاختصاص في امور الجباية والنفقات المدخولات والمصروفات.

الجهاز الاداري في الدولة الاسلامية ( الوزارة)


الوزارة
 
 معناها: لها مصدران عربي وفارسي اما العربي فهو الوزير من المصدر و.ز.ر وتعني الملجا, الظهر والثقل وهي معاني ودلالة لوظيفة الوزير اتجاه الخليفة فهو الظهرالذي يستند اليه الخليفة عند الحاجة وهو الملجا لنفس الهدف وهو الذي يحمل عن الخليفة اعباء عمله.

المعنى الفارسي ماخوذ من " فشير" عربت لتصبح وزيرمع العلم ان كلمة وزير ذكت في القران مما يدل ان مصدرها عربي.

ظروف نشاتها كمؤسسة: الوزارة كمؤسسة ادارية ذات معالم واضحة (قي شروطها ومهامها ومكانتها) ظهرت وتاسست في العصر العباسي الاول فالخليفة  العباسي ابو العباس السفاح كان اول من اتخذ وزيرا يدعى ابو سلمى الخلال وهو فارسي الاصل.
كانت هنالك عدة دوافع لانشاء الوزارة في العصر العباسي بالذات منها:
  • تاثر العباسين المفرط وبالغ الأثر بالفرس ونقلهم الوزارة عن الفرس.
  • تاسيس مؤسسة الوزارة واسنادها في معضم الاوقات للفرس دلالة ان هذه المؤسسة انشات خصيصا للفرس لمكافأتهم على المساعدة التي أعطوها للعباسين في حربهم ضد الامويين.
  • احتياجات الدولة الادارية بعد اتساعها وتعدد وظائف الخليفة فانشات الوزارة للتخفيف من اعباء الخليفة.

خلال العصر العباسي تطورت الوزارة فانتقلت من وزارة تنفيذ الى وزارة تفويض.

وزارة التنفيذ: وهي الوزارة البدائية الاولى التي انشاءها السفاح. شروطها: اشترط بها العلم بالادارة والكتابة والاخلاص والسيرة الحسنة وسرعة البديهة ولم يشترط بها الاسلام والحرية.

صلاحيات وزير التنفيذ: تنفيذ قرارات وما يامر به الخليفة وينتهي دوره بتنفيذ الامر والمهمة التي وكل بها. الى جانب كونه الكاتب الاول المقرب اليه لكتابة الرسائل ومحاضر الجلسات. وكان بمثابة همزة وصل ما بين الرعية والخليفة.

وزير التفويض: وهي الوزارة المتطورة نشأت في عصر الخليفة هارون الرشيد حيث استوزرفارسيا من ال برمك وفوضه بكافة امور الدولة الا ثلاث مهام وهي: التدخل في  . ولاية العهد فإن الخليفة هو الذي يعهد إلى من يرى وليس ذلك للوزير. للخليفة أن يعزل من قلّده الوزير وليس للوزير أن يعزل من قلّده الخليفة والوزير مسؤول امام الخليفة وليس بالعكس.

شروط وزارة التفويض:
  • العلم بامور الشريعة الاسلامية
  • العلم بامور الخراج والمالية
  • العلم بامورالحرب والسلام
  • العلم بامور ادارة الدولة وتسير امورها
  • الاسلام والحرية
صلاحيات وزير التفويض:
  • النظر في امور الجيش والشرطة تسير الجبوش اعلان الحرب والتوقيع على معاهدات الصلح.
  • تسير الحجيج والنظر في احتياجتهم
  • تعيين موظفي الدولة وعزل من يعينهم
  • النظر في امور الجباية والخراج والتعامل مع خزينة الدولة باستقلالية
  • ادارة شؤون الدولة والنظر بكل صغيرة وكبير باستثناء ثلاث امور: لا يسمح للوزيرالتدخل في   ولاية العهد فإن الخليفة هو الذي يعهد إلى من يرى وليس ذلك للوزير، للخليفة أن يعزل من قلّده الوزير وليس للوزير أن يعزل من قلّده الخليفة، والوزير مسؤول امام الخليفة وليس بالعكس. فالوزير ملزم بتقديم تقارير واجوبة كلما طلب الخليفة ذالك.