Searh

الأحد، 2 أكتوبر 2011

الدواوين


 الدواوين

 معنى كلمة ديوان  الديوان كلمة فارسية أصلها ديفان ومعناها السجل او الدفتر، وتطلق مجازا على المكان الذي  يوضع فيه ويحفظ فيه السجل، والديوان يقابل الوزارة في عصرنا الحاضر، واول من اسس الديوان في الاسلام الخليفة عمر بن الخطاب.

ظروف نشات الدواوين:

هنالك عدة عوامل ادت لانشاء الدواوين مثل:

1. اتساع الدولة وضرورة ضبط أمورها عن طريق إيجاد مؤسسات تساعد الخليفة في إدارة الدولة وتنظيم شؤونها.

2. تدفق الأموال على اثر الفتوحات، بفعل الفتوحات وضرورة ضبط الأمور المالية وتسجيل المدخولات والمصروفات في بيت المال.

3.  الحاجة الماسة في تنظيم الجيش وتسليحه ودفع رواتب للجنود.

4. التاثر من الفرس فانشاء ديواني الخراج وديوان الجند مرتبطان بمشوات قدمها صحابة من اصل فارسي فاحد الفرس اشار الى الخليفة لانشاء ديوان الخراج او الجباية بعد تدفق الاموال التي جاء بها ابا هريرة وحالة الحيرة التي عاشها المسلمون لعدم معرفتهم كيفية التعامل مع هذه الاموال الكثيرة. وديوان الجند انشا الاخر تاثرا بالفرس بعد ان تبين ان ضبط امور الخارجين الى القتال غير دقيقة وكذالك الامر بالنسبة لعطاء الجند وامكانية التعرف على انسابهم واسمائهم. لضبط هذه الامور انشا ديوان الجند.



في هذه الظرف من التوسع وكثرة الواردات وكثرة الحروب وتعقد الامور في الدولة الاسلامية انشا الديوان.



تطور الدواوين في العهد الاموي: تعددت الدواوين في العصر الاموي فظهرت دواوين جديدة مثل :

1. ديوان البريد: انشاه معاوية بن ابي سفيان لخدمة اغراض الدولة ونقل الاوامر والاخبار والسلطة المركزية الى الولايات وبالعكس وكانت مهمته الاساسية التجسس على الولاة.

2. ديوان الطراز: الطراز هو رسم أسماء الخلفاء والأمراء أو علامات تختص بهم، على أطراف ثيابهم الرسمية، وقد أخذ الأمويون ذلك عن البيزنطيين.

3.  ديوان الخاتم: لم يكن المقصود من الختم أن يوضع الخاتم في أدنى الرسالة، وإنما كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع أو الطين الأحمر الذي يطبع عليه، خاتم الخلافة، ويترك حتى يجف، فإذا فتحت الرسالة من قبل أن تصل إلى  مرجعها عرف ذلك.

تطور الدواوين في العصر العباسي

ديوان الازمة: انشاه الخليفة العباسي المهدي وكان عبارة عن دوائر صغيرة وظيفتها ماقبة باقي الدواوين وخاصة التدقيق في الحسابات واشؤون المالية.

الضياع: ويقصد بها ضياع وقرى وأراضي الخليفة الخاصة، فيشرف هذا الديوان على إدارتها واستثمارها بشكل منفرد عن ديوان الصوافي الذي يشرف على ضياع الدولة

ديوان النظر في المظالم: أنشأه المهدي للنظر فيما ترفعه الرعية من شكاوى لظلم الحق  بهم من ولاة الدولة.

ديوان الجهبذة: انشا للمحافظة على مصالح غير المسلمين من اهل الذمة الى جانب تعدد الدواوين في هذا العصر طرات تغيرات اخرى على مؤسسة الديوان منها: عينت مواعيد ثابتة لعمل الدواوين واستقبال الجمهور وعالجت الدواوين امور العامة بعد ان كانت حكرا على امور الدولة وسلاطينها.

انقسمت الدواوين الى ديوانين كبيرين من ناحية اختصاصها:

 الديوان الاول عرف باسم ديوان الاصول وشمل الدواوين ذات الاختصاص في الامور الداخلية والخدمات، والثاني ديوان الازمة وشمل الدواوين ذات الاختصاص في امور الجباية والنفقات المدخولات والمصروفات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق